في ظل أزمة الكورونا كيف يمكننا كقائمين على العملية التعليمية بمراحلها المختلفة إدارة عملية التحول للتعليم الالكتروني؟





في ظل إعلان إغلاق المدارس والمؤسسات الجامعية  بسبب الكورونا ، وجد العاملين في الشأن التعليمي من مدرسين وهيئات تدريسية في الجامعات و قائمين على التعليم في وزارات التربية والتعليم في عالمنا العربي أنفسهم في موقف لايحسدون عليه، مابين الرغبة في استكمال العملية التعليمية ومساعدة الطلاب على التحول للتعليم الالكتروني  وبين تحديات لا حصر لها... الأمر قد يبدو صعباً جداً، ولكن لا تقلق هناك من يريد ان يساعدك لاجتياز هذه المرحلة الصعبة ... نحن هنا في منظمة " ِCarey Institute For Global Good " ومقرها نيويورك بالولايات المتحدة ، يهمنا أن نكون بجانبك نمد لك يد العون والمساعدة من خلال تنمية مهاراتك وقدراتك الخاصة باستخدام التقنيات الحديثة في التعليم، وذلك من خلال وسيلتين : 1) حلقات نقاشية نعرض فيها سبل المساعدة ونناقش معك أهم التحديات والعقبات و 2) دورة سريعة على الانترنت تتطرق لأساسيات التعليم الالكتروني الفعال وأهم المهارات المطلوبة من خلال عدد من التمرينات العملية. 

الحلقة النقاشية الأولي يوم الأربعاء الموافق 25 مارس 2020 وسوف تنظم مرتين ويمكنك حضور أي من الموعدين

الموعد الأول
الموعد الثاني
الساعة 10:00 صباحاً بتوقيت القاهرة
الساعة 18:00  بتوقيت القاهرة
الساعة 08:00 صباحاُ بتوقيت جرنتش
الساعة 16:00 عصرا بتوقيت جرنتش
الساعة 04:00 فجراُ بتوقيت الساحل الشرقي للولايات المتحدة
الساعة 12:00  ظهراً بتوقيت الساحل الشرقي للولايات المتحدة
الساعة 01:00 ليلاً بتوقيت الساحل الغربي للولايات المتحدة
الساعة 09:00 صباحاً بتوقيت الساحل الغربي للولايات المتحدة

و سوف يكون معكم في اللقاء:


د.منى يونس

د. منى يونس هي دكتورة متخصصة  في مجال تعليم الفئات المهمشة وبصفة خاصة اللاجئين وكانت رسالة الدكتوراه والتي حصلت عليها من جامعة لانكستر الانجليزية تتمحور حول التعليم وتطبيق مبادئ العدالة الاجتماعية ، بينما تمحورت دراسة الماجستير حول مجال التعليم الالكتروني مما مكنها من العمل لدي العديد من الهيئات الدولية مثل اليونيسيف والمفوضية العليا لشؤون اللاجئين في مشاريع ودراسات استخدام التقنيات في تعليم الفئات المهمشة.

كما عملت د.منى يونس في مجال التربية و التعليم منذ ما يزيد عن 15 عاماُ حيث تدرجت من معلمة إلى مسؤولة قسم إلى مدربة للعاملين في المجال التربوي والتعليمي  ، كما أدارت وأشرفت على أقسام    للتعليم عن بعد ولها خبرة طويلة في بناء المناهج وأصول التدريس وتدريب المعلمين بالشكل التقليدي وأيضاً في الفضاء الإليكتروني ومجال التدريب عن بعد.

د.ديانا واليس

لدي الدكتورة ديانا خبرة تزيد على 35 عاماً في مجال تدريب وتعليم الكبار وخصوصاً العاملين في مجال التربية والتعيم بيما في ذلك تدريبهم على وضع الخطط التعليمية/ تصميم البرامج/ البحوث التربوية والتعليم الالكتروني. ولديها العديد من المقالات والأوراق البحثية وفصول في كتب بالإضافة إلى عدد من الكتب.
قبل توليها مسؤولية إدارة مركز Center for Learning in Practic  كانت عضو مؤسس لمنظمة Knowledge in the Public Interest  وهي منظمة تعني بالتعليم المجتمعي. د. ديانا حاصلة على درجتي الماجستير والدكتوراة من جامعة كولومبيا وقد حصلت أيضاً على درجة الماجستير في العمل الاجتماعي من جامعة كنكتيكت.

Comments