Skip to main content

متى تصبح التقنية مفيدة؟

متى تصبح التقنية مفيدة؟

منى يونس 

لم يعد استخدام تكنولوجيا التعليم - الكمبيوتر من بينها ـ وسيلة تعليمية هامة ومناسبة لعصر المعلومات ومجتمع المعرفة فقط، بل
يعتبره البعض ضرورة من ضروريات مواكبة العصر الحديث، إلا أن نجاح وكفاءة هذه الوسيلة لهما شروط لابد من توافرها، من أهمها ان تتم عملية دمج التكنولوجيا في التعليم بالتزامن مع تطبيق متكامل وفعال للنظريات التربوية والأفكار والتطبيقات المناسبة للظرف والمكان يحث تصبح الوسيلة المستخدمة متوافقة مع الأهداف التعليمية ومع إيجاد حلول مجدية لمشكلات التعلم ولتطوير هذه العملية وإثرائها.

الكمبيوتر غاية أم وسيلة؟
ونجد أن من أهم المشكلات التي يعاني منها التعليم في عالمنا العربي في مجال استخدام التكنولوجيا في المدارس هو غياب الرؤية والخطط التربوية المناسبة والمدروسة قبل اقتناء الأجهزة أو التقنيات الحديثة، وأن عدم فهم كيفية تطبيق النظريات التربوية الحديثة (مثل تعليم متمحور حول الطالب – التعليم التفاعلي – التعليم القائم على اللعب...) من خلال التقنيات الحديثة، دون دراسة الأثر أو المردود الحقيقي على عملية اكتساب المهارات والمعارف، وبالتالي يكون في معظم الحالات أمراً عبثياً وإهداراً للموارد.

هل يفيد الكمبيوتر مع دروس التاريخ؟
إن استخدام التكنولوجيا ليس دوماً هو الأسلوب الأمثل، فمثلاً دروس التاريخ وعملية تنمية قيمة الانتماء وحب الوطن يمكن أن تتم بصورة ناجعة من خلال زيارة المتاحف والآثار والمواقع التي يفتخر بها. نشتكي من قلة انتماء الجيل الجديد لتاريخنا وعروبتنا، هل فكر الآباء يوماً أن يحكوا من خلال القلم الرصاص كم سطر الأجداد من مؤلفات – معاجم – دراسات – شعر وأدب، هل فكر يوماً مدرّس أو معلم أن يقارن بين منتجات علمية لأحد العلماء العظماء كابن النفيس أو البخاري او الزمخشري وبين منتجاتنا العملية في المجال نفسه خلال العقود العشرة الماضية ثم يبدأ في النقاش، لماذا وكيف حدث هذا؟ وكيف يمكن "هو" (الطالب) أن يغير واقعه وقد منّ الله عليه بأدوات وتكنولوجيا أحدث وأسرع وأكثر تطوراً مما كان يحلم به الأجداد.

دورنا لتحفيز الإبداع والابتكار
علينا مسؤولية عظيمة ولنا دور في تنمية حس الغيرة من الأجداد (أصحاب الأقلام الرصاص) لتحفيز عجلة التفكير والإبداع والابتكار الكامنة – أو الخاملة للأسف الشديد ــ في داخل نفس كل ابن و كل ابنه. ماذا ينقصنا؟ بالتأكيد لا تنقصنا الأدوات أو المواد أو الوسائل، تنقصنا الدوافع ، ينقصنا الهدف والرؤية، ينقصنا القصد والغاية، ينقصنا الثقة والطموح.
وبالتالي لابد أن ندرك أن وجود الأجهزة ليس دليلاً على تقدم أو تحصيل معرفي أو اكتساب مهارة إنما الدليل على ذلك تنمية الفكر الإبداعي والقدرة على الابتكار.




Comments