Posts

To know me better... watch this

Image
To know me better, watch this video A lot of people around me perceive me as CRAZY. Yah, they might be right, who would at the end of his 40s start a PhD? Why undertaking such a hard endeavor while life is quiet, calm and quite settled? Why, while most of life goals have been accomplished. To understand the reasons, you need to watch this:    https://vimeo.com/234632844

What do I do?

Image
Because I am doing so many things at the same time, and because I can see, this is starting to confuse people around me, I decided to have a special tab to identify each and every job, task and duty in a succinct and amusing way. Let' start: (if interested click on each of those to view a (or some pictures) of me in that role  :) A mother                             wife                               PhD Candidate                                                     Independent Consultant                                                             ...

فعالية "أون لاين" لدعم معلمي اللاجئين في مناطق النزاع

Image
فعالية "أون لاين" لدعم معلمي اللاجئين في مناطق النزاع منى يونس  بهدف دعم معلمي اللاجئين في مناطق النزاع وتحت عنوان "ما هي أنجح الوسائل لدعم معلمي اللاجئين بما يحقق التنمية المهنية الفعالة والمستدامة؟" عقدت في الفترة من 14-16 مارس/آذار الحالي فعالية مفتوحة للعاملين في مجال التعليم بمناطق النزاع بهدف تشارك الخبرات والمعارف ونقل الممارسات الجيدة من حيز المحلية لآفاق أوسع، لاسيما أن معلمي اللاجئين تنقصهم الكثير من فرص تبادل المعلومات والخبرات وفرص التطوير المهني. نظمت الفعالية مؤسسة "كاري للأعمال الخيرية الدولية "Carey Institute for Global Good بالتعاون مع كلية المعلمين بجامعة كولومبيا (ذات الصيت الواسع في الدراسات الخاصة بتعليم اللاجئين) ومجموعة العمل الخاصة بالمعلمين في مناطق النزاع بالإضافة إلى سيسكو فونديشن. شارك في الفاعلية ما يزيد عن 200 من العاملين في المجال من أكثر من 25 دولة وأكثر من 40 مؤسسة وهيئة إقليمية ودولية على رأسها المفوضية العليا لشؤون اللاجئين، اليونسكو، جمعية إنقاذ الطفولة بالإضافة إلى عدد من الأكاديميين والباحثين المرم...

مشكلات وتحديات التعليم الجامعي للاجئين

Image
مشكلات وتحديات التعليم الجامعي للاجئين منى يونس  منذ أن تم إعلان الأهداف التنموية للألفية الجديدة في عام 2000 والتي حوت على اهتمام أكبر بجانب التعليم المدرسي وما قبل الجامعي، وقد توجهت كثير من المجهودات الحكومية من ناحية ومن الهيئات والجهات الدولية من ناحية أخرى نحو التعليم الابتدائي بصورة أكبر. وكان الاهتمام بتعليم اللاجئين الجامعي في أغلب الأحيان في ذيل اهتمامات تلك الجهات والهيئات، حتي أعربت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين عن قلقها حينما أعلنت عن أنه من بين كافة اللاجئين لا يلتحق سوى 1% بالتعليم الجامعي، وذلك وفقا لإحصاءاتها. وقد صدر مؤخراً (في نهاية ديسمبر/كانون الأول 2016) تقرير يعتبر الأشمل إلى الآن، من حيث تناوله بالبحث العلمي المتعمق تحليل البرامج التعليمية الموجهة للاجئين الشباب حول العالم من سن 18-30. التقرير الذي صدر عن مؤسسة jigsaw consult العاملة في مجال البحث العلمي الخاص بالبرامج الإنسانية والتنموية بالتعاون مع رابطة دعم اللاجئين ومقرها لندن. وسوف نعرض لأهم ما جاء في هذا التقرير فيما يلي: اللاجئون بالأرقام يوجد على مستوى العالم 65.3 مليون نا...

التعليم الجامعي للاجئين... الفرص المتاحة

Image
التعليم الجامعي للاجئين... الفرص المتاحة منى يونس  تُعتبر إتاحة الفرصة للاجئين لاستكمال تعليمهم أمراً في غاية الأهمية وذلك على أكثر من صعيد، فقد أظهرت عدد من الدراسات في العقد الماضي أن وجود فرص للتعليم العالي هي الحافز الأكبر لمن يصل إلى المرحلة الإعدادية (المتوسطة) والمرحلة الثانوية لاستكمال العملية التعليمية، ففي البلدان التي تُفتقد فيها فرص التعليم العالي يقل فيها الالتحاق بالمرحلة الثانوية واستكمالها. كما أن التعليم العالي يعتبر مهماً لأنه يقي المراهق من الوقوع في براثن التطرف والانخراط في الصراع المسلح، وفي دراسة حديثة صادرة عن مؤسسة Rand وجد ارتباط واضح بين قلة فرص التعليم العالي بين الشباب اللاجىء، الناقم على البيئة المحيطة لافتقاده أبسط حقوقه الإنسانية في الحياة الكريمة ولقمة العيش السائغة، وبين رؤيته بأن الصراعات والانخراط في العمل السياسي المسلح هو الخلاص. وبالتالي على النقيض يعتبر التعليم العالي ملاذاً آمناً نحو صورة أفضل للمستقبل، في ظل ظروف بالغة التعقيد والقسوة. أما بالنسبة للمجتمع المستضيف فيمكن أن يمثل هؤلاء الشباب وقوداً لحركة اقتصا...